قـرية الأطفـال (SOS) للأيتام برفح

 

افْـتَـتَحَـتْ قـرية الأطفـال (SOS) رفح في غزة في عام 2001 ، وعملت على بعض التسهيلات الجديدة في غزة من حيث تقديم الرعاية الأسرية طويلة الأمد للأطفال الأيتام و المهملين.  ترعى القرية حالياً 111 طفلاً و طفلة تتراوح أعمارهم من سن الرضاعة حتى سن الرابعة عشرة. يعيشون في 12 بيتاً ، كل بيت يضم من 7-9 أطفال تحت رعاية الأم البديلة. وتضم القرية بيت المدير الذي يعيش فيه مع عائلته. كما توجد ثلاث غرف تعيش فيها 6 خالات، وهن لمساعدة الأم البديلة في رعاية الأطفال أثناء فترة غياب الأم.

البرامج :

تقوية الأسر
يهدف البرنامج إلى تمكين العائلات التي يتعرض أطفالها إلى خطر فقدان الرعاية الأبوية و التشرد.  فالفئات المستهدفة هي عائلات الأطفال الأيتام و الأطفال الذين يعيشون عادة مع أمهاتهم فقط، بسبب الطلاق أو الهجر. و هناك عائلات يعاني فيها الأب من مرض جسدي أو نفسي مزمن. كما يستهدف البرنامج العائلات التي تعاني من ظروف سيئة متعددة، كالفقر الشديد ، الأمراض الصحية ، والظروف الاجتماعية الصعبة ، بالإضافة إلى ظروف سكن غير صحية و غير إنسانية .
كيف نعمل؟
ان برنامج وقاية الأطفال من التشرد وتقوية الأسر هو برنامج مجتمعي. حيث يعمل بالتنسيق مع جمعيات محلية في القرى و المدن حيث تقوم الجمعية من خلال متطوعة بالعمل المباشر لتنمية العائلة. ويهدف البرنامج إلى أن تصل  العائلة إلى مرحلة تستطيع أن تعتمد فيها على ذاتها.
كما يسعى البرنامج إلى تنمية مهارات العائلة وذلك من خلال توجيه  الأهل ، الأطفال، الشباب والشابات حسب الحاجة إلى الخدمات المجتمعية  المختلفة مثل الإرشاد النفسي، التدريب المهني و خدمات الرعاية الصحية.    

مدرسة هيرمان جماينر رفح

مدرسة هيرمان جماينر رفح افتتحت عام 2001،  وتقع داخل قرية الأطفال (SOS) رفح. وهي مدرسة للمرحلة الأساسية الدنيا.  تبدأ من الصف الأول إلى الصف السادس.

 

معرض الصور

عدد الزوار اليوم :
399